أين تخزن جوجل وفيسبوك بيانات أكثر من ثلث سكان الأرض!

هل تسائلت يوما عن حجم العدد الهائل من البيانات الخاصة بأكثر من 936 مليون مستخدم نشط يوميا على فيسبوك؟! أو حجم جميع مقاطع الفيديو على يوتيوب، أو حجم جميع المواقع والصفحات المؤرشفة في سجلات البحث على جوجل؟

في الواقع هذه البيانات تخص أكثر من ثلث سكان الكوكب، كل هذه البيانات تعيش حرفياً في أماكن مخصصة وتحت ظروف معيشية خاصة (1)، أدعوك لتتعرف عليها معنا.

قبل أن نتعرف على هذه الأماكن، ربما تود معرفة كم من الحجم تقدر هذه البيانات؟

قدرت أبحاث شركة إنتل أن حجم البيانات التي أنتجها البشر منذ بداية التاريخ وحتى عام 2003 ما يقارب 5 إكسابايت، لكن هذا الرقم تضاعف 500 مرة خلال عام 2012 ليصل إلى 2.7 زيتابايت، ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم أيضا خلال الاعوام القادمة؛ حيث أن ما انتجته البشرية – على سبيل المثال – من معلومات خلال عامي 2003 و2004 يوازي كل ما انتجته البشرية من معلومات منذ بداية التاريخ وحتى بداية القرن الواحد والعشرين (2)(3).

الإكسابايت هي وحدة قياس سعة تخزين ذاكرة الحاسب؛ وإكسا تعني كوينتليون وهو مليار مليار ويساوي 1 متبوعا بـ (18 صفرًا).

هذا الجدول يوضح وحدات قياس سعة التخزين بالحاسب، بدأً بأصغر وحدة لقياس معلومة وحتى أكبر وحدة معروفة حاليًا (4):

 

القيمة القيمة المكافئة
بت  –  BIT هي نبضة كهربائية ممثلة ب 0 أو 1
1 بايت 8 بت –  في أغلب الاحيان
1 كيلوبايت 1024 بايت
1 ميجابايت 1024 كيلوبايت
1 جيجابايت 1024 ميجابايت
1 تيرابيت 1024 جيجابايت
1 بيتابيت 1024 تيرابيت
1 إكسابايت 1024 بيتابايت
1 زيتابايت 1024 إكسابايت
1 يوتابايت 1024 زيتابايت
1 برنتوبايت 1024 يوتابايت
1 جيبوبايت 1024 برنتوبايت

ببساطة شديدة؛ الآن لو أنك في هونج كونج حيث تبلغ أكبر سرعة للإنترنت في العالم هناك وهي 54.1 ميجابت في الثانية، كي تستطيع تحميل ملف بحجم 1 يوتابايت، ستحتاج نظريا إلى 68 ترليون سنة كي يكتمل تحميله، بفرضية إمتلاكك لقرص صلب – هارد ديسك – بحجم 1 يوتابايت، والذي إذا تواجد الآن في الأسواق، من المتوقع أن يصل ثمنه إلى 290 ترليون دولار (5)(6).

بالمناسبة: كم تبلغ سرعة الانترنت لديك الأن ☺

أين تخزن هذه البيانات؟

تخزن هذه البيانات في أبنية بمواصفات خاصة من تحديد لدرجة الحرارة وأجهزة إطفاء الحرائق وتنظيم للكهرباء ومواصفات أمنية عالية، تسمي بمراكز البيانات Datacenter.

وجميع المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت يجب أن تكون على خادم server موصول بشبكة الإنترنت على مدى الإربع والعشرين ساعة.

أطلقت جوجل موقعا خاصا بمراكز البيانات Datacenters لديها؛ ويقدم الموقع معلومات عن مراكز البيانات وآلية تبريدها والنسخ الاحتياطي، وأماكن تواجدها في العالم، المباني كبيرة جدا ومتسعة حتى أن جوجل توفر الدراجات للمهندسين للعمل بها.

https://www.google.com/about/datacenters/inside/locations/index.html

وهذا فيديو أصدرته جوجل لأحد مراكز البيانات الخاصة بها يوضح كيف تبدو من الداخل، ووسائل الحماية والأمان المتبعة للتأمين، حيث تحتاج إلى بصمة العين للدخول، وقبلها المرور بعدة مراكز تفتيش، ويأخذكم إلى أماكن لم يسبق لأحد أن شاهدها:

 

عندما تتحدث عن فيسبوك فإنك تتحدث عن عدد كبير جداً من المستخدمين، ومقدار كبير جداً أيضاً من البيانات الضخمة التي تستمر في التزايد في كل ساعة والتي بالطبع ستحتاج إلى سيرفرات ومساحات تخزين كبيرة الحجم؛ هذا منشور خاص بمارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك لأحد مراكز البيانات الجديدة للشركة عام 2015؛ حيث تستخدم أحدث تقنية في العالم في هذا المجال:

 

 

 


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>